كتاب حقيبة أدوات علاج القلق




كتاب حقيبة أدوات علاج القلق pdf تأليف أليس بويس.. يبدو أن التحديث جاء معه بكثير من الأزمات النفسية الطاحنة التي أصبحت تحيط بكثير من الناس، فالطابع السريع للحياة اليوم يعتبر من أبرز العوامل التي تسبب القلق، وليس بالضرورة أن يقع الجميع فريسة لهذا، ولكن كثيرًا ممن يعانون القلق يشعرون بذلك، أحداث الحياة المتسارعة والمجنونة لا تبعث على السكون والأمن أبدًا.. والكتاب الذي بين يدينا يقدم لنا عددًا من الاستراتيجيات الهامة لتصفية العقل من كل القلق الذي يغلفه، وتساعدنا على تجاوز العقبات الذهنية.

كيف يمكن أن نعرف الشخص المصاب بالقلق؟
إذا كان الشخص يبالغ في التفكير قبل اتخاذ الإجراءات، أو كان عرضة لوضع توقعات سلبية أو ينشغل دائمًا بأسوأ ما يمكن أن يقع دون النظر للجانب الإيجابي، وإذا كان ناقدًا ذاتيًا لاذعًا، أو يرى في نفسه تفكيرًا مستمرًا لا يتوقف في كل صغائر الأمور التي تشغله وتشتت عقله وتبدد يومه، فهذا ببساطة من المحتمل أن يكون مصابًا بالقلق، والذي يختلف من شخص لآخر على حسب درجة القلق.

تبرز لنا المؤلفة في هذا الكتاب بعض العادات الشائعة التي تسبب أنواع القلق المختلفة، وتشير بعد ذلك إلى الاستراتيجيات التي يجب اتباعها للتخلص من هذا المرض والعودة إلى الحياة الطبيعية، فالإنسان لا يستطيع أن ينعم بأي شيء في حياته طالما أنه محصور في الصراعات الذهنية التي يقوده إليها القلق، ولذلك تقدم لنا المؤلفة مجموعة من الأدوات الفعالة في شكل نصائح وحيل يمكن توظيفها في حياتنا اليومية، وهذه الأدوات مبنية على تجارب وعلاجات وأدلة مستخدمة في العلاج السريري.

من أبرز المحاور التي تتناولها: آلية عمل القلق، فهم شخصيتك متعددة الأبعاد، الانطواء والانفتاح، تركيز المنع في مقابل تركيز التعزيز، السعي إلى الإثارة، الشخص القلق المنسجم في مقابل الشخص القلق غير المنسجم، الضمير الحي، تقبل طبيعتك، كيف تواصل السعي خلف الأشياء التي تريدها، التردد، تحولات التفكير للتغلب على التردد المفرط، إدراك الضرر الناتج عن عدم التصرف، كيف تتوقف عن دفن رأسك في الرمال لتجنب الأشياء المهمة، إدارة القلق في مقابل التمتع بالحياة، الإعجاب بشخصيتك الطبيعية في مقابل التغاضي عنها، وغير ذلك من المحاور.





إنسان وكتاب



إرسال تعليق

0 تعليقات